EN عربي

المحاسبة والمراجعة :


1- تقييم الأنظمة المالية والإدارية المعمول بها داخل المنشأة والتأكد من كفاءتها وأنها تتلاءم مع طبيعة وحجم نشاط المنشأة ومدى فاعليتها في تحقيق الرقابة الداخلية بصورة سليمة تمكن من سرعة الحصول على البيانات .

2- مراجعة اللوائح المالية للمنشأة ومتابعة تطبيقها بما يضمن سلامة الإجراءات والتصرفات المالية ودراسة السجلات والدفاتر والنماذج والمستندات المستخدمة وتحديد مدى كفايتها ومدى انسجامها وإتمامها وفقاً لأحكام وقواعد ومعايير المحاسبة المتعارف عليها والأنظمة المعمول بها بالمملكة .

3- فحص ومراجعة إجراءات الشراء للمواد وكيفية معالجتها محاسبيا والدورة المستندية الخاصة بها .

4- فحص ومراجعة جميع البيانات المالية والمحاسبية من خلال المراجعة الدورية وإجراء اختبارات للعمليات اليومية بغرض التحقق من صحة الدفاتر المحاسبية .

5- مراجعة المستندات والسجلات المستخدمة لمعرفة مدى ملائمة النظام المحاسبي لطبيعة العمل ووضع الاقتراحات التي يراها المكتب ضرورية سواء حول السجلات أو الدورة المستندية المستخدمة

6- فحص الذمم المدينة وإجراء متابعة دورية على الأرصدة المدينة خاصة الديون الغير جيدة منها وإخطار الإدارة بذلك لاتخاذ اللازم في حينه .

7- التحقق من موجودات ومطلوبات المنشأة وكذلك حضور عمليات الجرد السنوي لكل من النقدية والمخزون وقد يتطلب الأمر عمل زيارات لمواقع العمل .

8-إعداد تقرير دوري كل ثلاثة شهور يوضح مركز المنشأة المالي بالتعاون مع المسئول المالي عن المنشأة ومتى تم طلب ذلك من قبل العميل .

9- مراجعة الحسابات الختامية للمنشأة وإعداد التسويات اللازمة لإصدار الميزانية العمومية في نهاية السنة المالية وذلك وفقاً للمعايير المحاسبية المتعارف عليها .

10- إمداد مصلحة الزكاة والدخل بصورة من القوائم المالية في نهاية كل سنة مالية ومتابعة إنهاء الوضع الزكوي أو الضريبي لدى المصلحة لاستلام الشهادة المقيدة أو النهائية والرد عن المنشأة عن أية استفسارات تطلبها المصلحة وذلك متى رغب العميل في ذلك وبخطاب منفصل .

11- تقديم تقرير خاص للشركاء أو لصاحب المؤسسة يتضمن تحليلاً كاملاً عن نتائج الأعمال والمركز المالي للمنشأة في نهاية السنة المالية .